21يونيو

وجود في الانفصال

استدعاني صديق لي إلى أن ألتقي بأقرباء له انتقل والدُهم إلى السماء. قال: "عندهم أسئلة عن الموت أريدك أن تقول لهم شيئًا عنها". التقيتُ بهم. الأسئلة، التي سمعتُها، معروفة (أين هو أبونا الآن؟ ماذا ينتظره؟ هل يرانا أو يسمعنا؟…). قلتُ ما عندي. ودّعتُهم، وخرجت. قبل أيّام، التقيتُ بصديقي من جديد، وأخبرني أنّ أقرباءه طلبوا منه أن نلتقي مرّةً ثانية. الموت وجع. لا يستطيع الناس جميعًا أن يتعاطوا معه بواقعيّة دائمًا. لا نستطيع أن نسقط على حدث صريح ما نتمنّاه. كيف نقبل الوجود في الانفصال؟ ليست الحياة ما نراه في عينَينا حصرًا. هذا سرّ يستحيل فهمه من دون الإيمان بأنّ المسيح غلب الموت، موته وموتنا. الحياة كلّها مدًى لفهم هذا السرّ. قلتُ هذه الكلمات لمَن التقيتُ بهم في زيارتي الأولى. سأقولها من جديد. لا شفاء من وجع الموت إلاّ في الانفتاح على المسيح الحيّ.

شارك!

اكتشاف المزيد من الأب إيليّا متري

اشترك للحصول على أحدث التدوينات المرسلة إلى بريدك الإلكتروني.

جميع الحقوق محفوظة، 2025
Powered by Wiz Consults

اكتشاف المزيد من الأب إيليّا متري

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading