1نوفمبر

دوستويفسكي

في "يوميّات كاتب"، يجيب ڤيدور دوستويفسكي عن سؤاله "أيُّ إنسانٍ أنا؟": "أنا إنسان سعيد، ولكنّي مستاء من أمرٍ ما" (صفحة ١٦٣). كلّ إنسان يعرف نفسه. لكنّ الكتّاب الكبار "تفضحهم" أوراقهم أيضًا. ليس دوستويفسكي سعيدًا مستاءً من شيء، أو، احترامًا لما قاله عن نفسه، ليس هو هذا فقط. إنّه إنسان خطفه حبّ يسوع وإنجيله إلى المنتهى. إنسان رأى فراغًا في كلّ استبعاد ليسوع عن الحياة والفكر. رأى الأبديّة معنى الحياة في هذه الأرض... ممّا أوصيتُ أولادي به، أقوله لكم إخوةً وأصدقاء: "العهد الجديد كتاب الحياة. معه اقرأوا اثنين: المطران جورج خضر ودوستويفسكي. ثمّ اقرأوا مَن شئتم".

شارك!

اكتشاف المزيد من الأب إيليّا متري

اشترك للحصول على أحدث التدوينات المرسلة إلى بريدك الإلكتروني.

جميع الحقوق محفوظة، 2025
Powered by Wiz Consults

اكتشاف المزيد من الأب إيليّا متري

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading