19فبراير

لا شيء

قال المطران جورج خضر، في عظة ألقاها في دير البلمند: "عندما تصل إلى القول (عن نفسك) إنّك لا شيء، تصبح مسيحيًّا. قبل هذا، أنت لستَ مسيحيًّا، (أنت) لا شيء" (٢٩ حزيران ٢٠١٦). أنقل إليكم اليوم هذه الكلمة التي ربّما سمعها بعضُكم شخصيًّا من فم قائلها. الكلمة صدًى لقول يسوع: "قولوا إنّكم عبيد بطّالون" (لوقا ١٧: ١٠). قبل العظة، كنتُ أحصر كلمة يسوع في عمل الخدمة، أي أرى الإنسان في أيّ ما يعمله مسؤولاً عن أن يردّ المجد لله. هذا واجب دائمًا. ثمّ جاء هذا الشيخ الجليل، ومدّ الكلمة إلى وجودنا كلّه. ليس المسيحيّ سوى إنسان يشحذ وجوده من الله. هذا فقط هو الذي يعطي حياتنا معنى في كلّ شيء، في كلّ ما نعمله في هذا اليوم أو هذه اللحظة، في حاضرنا ومستقبلنا. هل نطيع كلام الشيوخ بأن يقول كلّ منّا لله: "يا الله، خذ منّي كلّ شيء، وأعطني نفسك. أنت وجودي"؟

شارك!

اكتشاف المزيد من الأب إيليّا متري

اشترك للحصول على أحدث التدوينات المرسلة إلى بريدك الإلكتروني.

جميع الحقوق محفوظة، 2025
Powered by Wiz Consults

اكتشاف المزيد من الأب إيليّا متري

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading